الفكر الاستراتيجى

نشر الفكر والتحليل الاستراتيجى

التبادل الاعلاني

شارك بالتصويت

جنوب السودان بين الوحدة والانفصال

التبادل الاعلاني


    مكتسبات المحققين الايرانيين في الخارج عام 2009

    شاطر
    avatar
    محمد بحراوى

    عدد المساهمات : 22
    استراتيجى : 0
    تاريخ التسجيل : 27/12/2009

    مكتسبات المحققين الايرانيين في الخارج عام 2009

    مُساهمة  محمد بحراوى في 7/1/2010, 10:42 pm

    شهد العام الميلادي 2009 الذي ودعناه قبل ايام، حضوراً إيرانياً مشرفا في مختلف مجالات العلوم والابداعات والاكتشافات في كل بلاد العالم.
    هذه نظرة إجمالية إلى جهود العلماء الايرانيين العلمية خلال العام المنصرم.
    البروفيسور بهرام جلالي
    ابدع هذا العالم وزملاؤه في فريق التحقيق بجامعة كاليفورنيا الاميركية آلة تصوير steam الاسرع في الدنيا. فبوسع هذه الآلة التي تم ابداعها في اولى شهور العام المنصرم انجاز مهمتها في اقل من نصف بليون الثانية... بمعنى انها لدراسة فاعليات الخلايا والنيرونات (خلايا المخ) دراسة دقيقة ومدروسة قادرة على تسجيل ستة ملايين صورة في الثانية الواحدة. وبتوصله في العام ذاته لمصحح البليمر الموسع الذي يمكن استخدامه في شبكات الارتباط او الاتصالات الضوئية البالغ قدرتها 100 كيكابايت (كاف فارسية) حقق انجازاً عالمياً. الغرض من صنع هذا الجهاز المسمى lx8900 تحسين عمل سعة البليمر، الحد من الادوات والمعدات، والطاقة الاستهلاكية في اجهزة الإتصالات ذات القدرة 100 كيكابايت. فقد تم تنظيم ما انتج من مواد البليمر بمستويات جزيئية ما يمكنها من القيام بدور فاعل ومناسب في ظواهر الالكتروضوئية.
    ميثم قوانلو
    عالم ايراني آخر من جامعة جورجيا الاميركية الذي اخترع جهاز المراقبة اللسانية لمساعدة المعوقين والعاجزين عن التحرك. هذا الجهاز الذي يوضع بمساعدة حساسين قطعة مغناطيسية طولها ملم على اللسان قادر على إقتفاء الأثر.
    يقوم هذان الحسّاسات اللذان يوضعان بشكل هدفون على رأس المريض، بمحاسبة ذبذبات شدة المجال المغناطيسي لدى تحرك اللسان ونقل ما يستلمانه من علائم أو شارات الى الحاسوب.. عند ذاك تترجم هذه الشارات إلى الشخص المعني.
    وحيد صندوق دار
    بادر لصنع الترانزيستور الضوئي بواسطة جزيئة واحدة. وهو يعمل بروفيسوراً في المختبر الكيميائي- الفيزيائي بمؤسسة ETH بزيوريخ في سويسرة.
    سيكون لهذا الترانزيستور دور حيوي في رفع قدرة CPU في حواسيب المستقبل.
    شهرام ايزدي
    هو عالم ومحقق ايراني في شركة مايكروسافت بانكلترة الذي عمل في العام الفائت على تحسين تعاطى الانسان مع الحاسوب بشكل عادي وطبيعي تماماً وقد وفق حتى الآن في التوصل لمنضدة او طاولة لمسية وسطحية ذكية قادرة على التوصل لمعلومات باسلوب حديث تماماً. يشع هذا السطح الذكي الضوء مادون القرمزي ليستلم انعكاس ذلك من الاصابع او اي سطح آخر موضوع فوقه واقتفاء اثر ذلك... وهذا ما يمكن من اجراء اعمال كمبيوترية شتى على شاسة الكومبيوتر او الحاسوب.
    النقلة التي أحدثها شهرام ايزدي في طبيعة عرض المعلومات Second light ، تحظى بمكثف ضوئي وموزع من اجل زيادة طية فيزيائية من المعلومات إلى الشاشة.
    الدكتور بابك برويز
    هو عالم ايراني في جامعة واشنطن الذي استطاع قبل عامين صنع اول نموذج تجريبي لعدسة بيونيك. هذا الابداع الذي اختير باعتباره الافضل في عام 2008، نجح في تحقيق حلم ترجمة الافلام العلمية التخيلية او الخيالية الى واقع او حقيقة ملموسة في عام 2009.
    بوسع هذه العدسة او اللنز مستقبلاً ، مراقبة البريد الالمتروني والنظر الى الصور دون الحاجة للحاسوب.
    مثل هذه العدسة مؤلفة من L.E.D ومايكرو اجزاء الهوائيات المينياتورية، والحسّاسات البيئوية والمدارات شبه الشفافة وقادرة على خلق صور افتراضية في مجال الرؤية التي يستخدمها الشخص.
    عدسة البيونيك هذه ، جهاز متكامل يمكن حمله لنقل المعلومات المتوخاة.
    طناز حريرجيان
    هي طالبة الدكتوراه في جامعة بوردو الاميركية التي تمكنت من اعطاء صورة واضحة عن غلي السوائل في قنوات التبريد.
    وهي بذلك قد تكون حققت خطوة كبيرة نحو انتاج انظمة تبريد القطع الالكترونية في المركبات.
    فقد توصلت طناز حريرجيان لتحقيقات ملحوظة افضت لنموذج جديد لتحسين أجهزة التبريد للشرائح الالكترونية في قطع مركبات هيبريد.
    الدكتور نويد زركري
    لقد اختير الدكتور نويد زركري مخترع العام في اونتاريو بكنداسنة 2009. فما أنجزه الدكتور زركري له دوره اللافت في تطوير تقنية محرك الفولطية المتوسطة المفتقر للمحول... فمن شأن هذه التقنية دورها البالغ في حسن استخدام الوقود والنهوض بالمستوى الصناعي.
    الدكتور نويد زركري الذي يعمل في شركة Rockwell لصناعة السيارات، اختير في مراسم جوائز إبداعات سنة 2009 اختياره المخترع الأفضل لعام 2009 في اونتاريو لدوره المهم في تطوير تقنية المحركات ذات الفولطية المتوسطة المفتقرة للترانسفورميترات أي المحولات.
    فبوسع هذه التقنية، تحسين استخدام الوقود والنهوص بمستوى صناعات مثل صناعة النفط والغاز، مستلزمات الطاقة ومعدّاتها، مناجم الاسمنت، المياه وما فيها من نفايات.
    أشكان وزيري
    هو المحقق الايراني في جامعة نورث وسترن الاميركية الذي يحمل شهادة الماجستير من جامعة شريف الصناعية في طهران.
    فقد وفق اشكان وزيري بين 38 فائزاً آخر في الفوز بقسم من الجائزة الكبرى في برنامج المحققين الشباب لسلاح الجو الاميركي. إذ حصل على بعض من هذه الجائزة البالغ قيمتها 6/14 ميليون دولار التي مكنته من دراسة العوامل البايولوجية المساعدة للتركيبات الهيبريدية.
    محمد طاهر زاده
    لقد عثر المحققو الايرانيون في جامعة السويد اثناء دراسة إمكانات إستخدام النفايات على مصدر لانتاج الوقود الاخضر والمنظف واستطاعوا تبني اسلوب لتبديل نفايات الحمضيات لوقود أخضر.
    وقد أفلح محمد طاهر وزملاؤه في فريق تحقيق في مدرسة الهندسة بجامعة بوراس السويدية، في انتاج الأتانول والغازات البيؤية وها هو الآن يعمل جاهداً في مجال نفايات الحمضيات.
    الدكتور قاسم شهبازي
    لقد باشر الدكتور قاسم شهبازي مشروعاً في جامعة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الاميركية هذا العام... الغرض من هذا المشروع التوصل لجهاز يمكن الفلاحين واصحاب المزارع من انتاج وقود جراراتهم بالاستعانة بمحاصيلهم الزراعية.
    يحاول الدكتور قاسم شهبازي اختراع جهاز قليل الكلفة قادر على تبديل الزيوت النباتية لوقود بيئوي رخيص خدمة للمزارعين.



      الوقت/التاريخ الآن هو 14/12/2017, 11:11 pm