الفكر الاستراتيجى

نشر الفكر والتحليل الاستراتيجى

التبادل الاعلاني

شارك بالتصويت

جنوب السودان بين الوحدة والانفصال

التبادل الاعلاني


    الجيبولتيك

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    Admin

    عدد المساهمات : 56
    استراتيجى : 0
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009

    الجيبولتيك

    مُساهمة  المدير العام في 11/12/2012, 1:15 pm

    المدخل إلى علم السياسة الجغرافية (الجيبولتيك)

    عام
    1. يعتبر علم السياسة الجغرافية (الجيبولتيك) من العلوم الهامة وذلك لكونه يعبر عن طبيعة العصر من حيث تداخل وتكامل افرع المعرفة الانسانية . فحياة اليوم اصبحت نتاجا لسلسلة مركبة من العلوم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , ولاشك ان اقتران هذا التكامل بعلم السياسة الجغرافية جعل منه منهجاً واسلوبا يواكب التغيرات التي طرأت علي المجتمع البشري في العصر الحالي.

    2. منذ الحرب العالمية الثانية اصبحت الصفه العالمية تفرض نفسها علي كافة أوجه النشاط الانساني سواء في مجال الفكر أو التطبيق، وأصبحت انعكاسات الاحداث المحلية تتعدي بعدها الجغرافي المحدود لتظهر الاثار الدولية لبعض الاحداث المحلية ، الصراع الدائر في القرن الافريقي ، حرب الخليج (الأولي والثانية والثالثة ) ، الصراع اليهودي الفلسطيني، أحداث 11/سبتمبر /2001م في الولايات المتحدة الامريكية .

    3. من هنا أصبحت عملية تقويم وتحليل الحدث المحدود جغرافياً لاتكتمل نتائجها الا من خلال منهج بحث شامل يعطي كافة العوامل والمتغيرات الطبيعية بدائرة العلاقات الدولية المتشابكة بكلما تنطوي عليه من جوانب سياسية واجتماعية واقتصادية وايدولوجية وعسكرية وأمنية لهذا الحدث الجغرافي المحدود . وعليه نجد أن علم الجغرافيا السياسية يخرج من الاطار الضيق لمفهوم الأمن الوطني للمعالجات السالبة للأحداث المحلية الي رحاب العلم والبحث والاعتماد علي الاحداث الأكاديمية الدقيقة في مختلف المجالات .

    4. مفهوم كلمة الجيوبولتيك . كلمة جيوبولتيك أو جيوبولتيكا هي كلمة لاتينية في الاساس ( Geo-poilitic) تتكون من مقطعين (Geo) ويرمز الي علم الجغرافيا ويعني الأرض بمفهوم الدولة ، ( politic ) ويعني السياسة ، أي أن الكلمة في مجملها تعني دراسة العلاقة بين الارض ( الدولة ) والسياسة كعلم واحد قائم بذاته هو علم الجيوبولتيك.

    5. تعريف علم الجيوبولتيك.
    أ. عرفه المفكر (يومان) الجيوبولتيك أو الجغرافيا السياسية بأنها عبارة عن فكر معين يظهر ويسود في دولة ما ، يحاولون بها تحقيق مكاسبهم القومية وينظر الجيوبولتيك إلي الدول الأخري من خلال منظار مصالحهم الذاتية وهم أنانيون وطماعون يميلون إلي العنف ، وتبحث الجيوبولتيك عن القوة لتحقيق اهدافها .
    ب. عرفه المفكر الجغرافي فريمان ( بأنه علم يبحث فيه بين السياسة والرقعة الارضية من علاقات وأنه يهدف بصفة خاصة الي تحويل المعلومات الجغرافية إلي ذخيرة علمية يتزود بها قادة الدول العسكريين والسياسيين) .
    جـ. وعرفه معهد ميونخ الألماني (الجيوبولتيك هو الأساس العلمي الذي يقوم عليه العمل السياسي للدوله في كفاحها المميت من أجل حصولها علي مجالها الحيوى) .

    6. نشأة وتطور علم الجيوبولتيك.
    أ. المتتبع لنشأة وتطور علم الجيوبولتيك يجد أنها بدأت مع بدايات إهتمامات المفكرين والفلاسفة بمسألة تحليل العلاقات بين الإنسان والبيئة الطبيعية المحيطة به ، فوجدوا أن الشخصية السياسية لأى إقليم لاتتضح إلا بعد إستغلال الإمكانيات الطبيعية التي تتوفر فيه ، ونظراً لعدم وجود قوانين ثابتة تفرض علي الإنسان سلوكاً معيناً تجاه البيئة الحاوية له ، فقد يصبح من الصعب أن نجد إستجابة واحدة من السكان للأرض التي يعيشون فيها .
    ب. لكل بيئة ظروفها الخاصة وامكانيتها المميزة ، ومن ثم لكل شعب سلوك خاصة به يميزه من غيره من الشعوب ، بحيث نجد أن إختلافاً بين دولة وأخرى من حيث وسيلة إستغلال الإمكانات المتاحة كالاتي:
    (1) قد تكون هذه الإستثمارات مستمرة في شكل صورة نشطة .
    (2) قد لاتستغل هذه الإمكانات مطلقاً .
    (3) قد تستغل هذه الإمكانات في شكل محدود .
    (4) قد يتحقق للدولة الإكتفاء الذاتي من هذه الإمكانات .
    (5) قد تعاني الدولة من القصور والحاجة في هذه الإمكانات .
    (6) قد تكون الدولة دولة سخية في العطاء تقدم فائض حاجتها من هذه الإمكانات لشعوب أخري تحتاجها .
    (7) قد تمتلك الدولة نزعة الطمع في موارد دولة أخرى فتعمل علي السيطرة عليها أو زيادة إمكاناتها .

    7. أهمية الجيوبولتيك .
    أ. ترجع أهمية الجيوبولتيك لأى دولة من دول العالم لعظمة إسهامه في تحديد أسس البقاء للدولة ونموها وإزدهارها ، وعلي ضوئه يتم تحديد أبعاد الأمن القومي ، وبالتالي تشكيل الأهداف والمصالح القومية . كما أنه يؤدي إلي طرح بدائل العمل السياسي والمناورة السياسية لمتخذي القرار ، ومن ناحية إنه يضع أسس تقويم قوة الدولة بالنسبة لموقعها الجغرافي ، وتحديد إتجاهات وقنوات إستخدامها ، وبالتالي يمكنه تشكيل علاقة الدولة بالمجتمع الإنساني بصورة تخدم مصالحها وتؤمن أهدافها ومطالبها المتعددة بشكل أقرب إلي الواقعية والعقلانية.
    ب. علي الرغم من أهمية هذا العلم نجد أنه يعد من العلوم غير المألوفة لدي الدارسين ويمكن إرجاع ذلك إلي مايلى :
    (1) ضيق دائرة المهتمين بهذا العلم بحيث لاتتعدي نطاق المسؤولين من إتخاذ القرار السياسي والعسكري للدولة .
    (2) إرتباط هذا العلم من حيث نشأته وتطوره بالمدرسة الجيوبولتيكية الألمانية ، والتي قام الرايخ الثالث علي معظم تعاليمها ومبادئها ، فضلاً عن أثره البالغ في سياسة هتلر التوسيعية .
    (3) الحظر الذي تفرضه الدول العظمي علي نشر هذا العلم مما يضيق دائرة المهتمين به .
    (4) عدم إهتمام الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا ومراكز البحوث الإستراتيجية والقيادات الإدارية والتنفيذية والسياسية الي تدريسه والإشارة الي تعلمه والسعي الي الإفادة منه .

    8. يختص الجيوبولتيك بدراسة الدولة من الوجهة السياسية ولكنها لا تنظر لها كمفهوم إستاتيكي بل ككائن حي . كما تدرس الجيوبولتيك العلاقات الداخلية والخارجية بين الأرض والسكان (البيئة والمجتمع) من وجهة نظر قومية وتعتنق فلسفة خاصة من فلسفة القوة وإن الضرورة لاتعرف قانوناً وتستخدم التاريخ القومي لخدمة الأهداف .

    9. يركز الجيوبولتيك إهتمامه علي مطالب الدولة من حيث المساحة وكشفت الدراسات الموضوعية عن خمسة عناصر رئيسية في رأى مفكريهم فيما يختص بمساحة الدولة وهذه العناصر هي :
    أ. الإكتفاء الذاتي .
    ب. المجال الحيوى .
    جـ. الفكر الإقليمي .
    د. الصراع بين القوة البرية والبحرية .
    هـ. الحدود السياسية بين الدول .

    10. يهتم الجيوبولتيك بالوضع في المستقبل مثال لذلك هل المساحة تكفي الدولة؟ إذا لم تكن الإجابة بالإيجاب كيف ستحل هذه المشكلة ؟ وفي أى إتجاه يجب أن يحدث التغيير ؟ لاشك أن الإجابة علي هذه الأسئلة تحدد الوضع القومي والإقتصادي للدولة وتؤثر علي علاقتها الخارجية . وفي هذه الحالة وعندما لاتكفي المساحة للشعب ، فإن الجيوبولتيك يعطي الحق للدولة القوية في أن تنمو علي حساب الدولة الضعيفة وبهذه الصورة يؤدى الجيوبولتيك إلي الحرب .

    11. أقر المفكرون بأن مفهوم الجيوبولتيك أشمل من الإستراتيجية وذلك لأنها تدرس أى موقف من المواقف مفسرة إياه في ضو البيئة الجغرافية ، ثم تصنع الأهداف له (الإستراتيجية) ، وتوصي بالوسائل التي يجب إتباعها لتحقيق أهداف الموقف ( التكتيكية) ، ويؤمن الجيوبولتيك بفكرة أن الغاية تبرر الوسيلة ، ومن ثم يحاول أن يجد مبررات للسلوك السياسي للدولة .

    12. مصادر علم الجيوبولتيك . إستمد علم الجيوبولتيك مادته العلمية الأساسية من المصادر الرئيسية الاتية :
    أ. الدراسات الأكاديمية للجغرافية السياسية .
    ب. الدراسات الأكاديمية للتاريخ السياسي .
    جـ. الدراسات التخصصية في موضوع الإمبريالية والتسلط الإستعماري.
    د. الدراسات الإستراتيجية العسكرية في المجال البري والبحري والجوي.

    13. لاشك أن الخطأ الشائع بين الدارسين ينجم في ظاهرة الخلط بين علم الجغرافيا السياسية وعلم الجيوبولتيك ، حيث نجد أن الكثيرين يعتبرون أنه لافرق بينهما ، وأن كلاً منهما مرادفاً للأخر ، غير أن الدراسة الموضوعية لهذين العلمين توضح أن هنالك فروقاً جوهرية بينهما كالاتي :
    أ. أن الجغرافيا السياسية علماً ساكناً (static) في حين تؤكد ديناميكية علم الجيوبولتيك .
    ب. تدرس الجغرافيا السياسية الدولة وتُعني بتحليل بيئتها تحليلاً موضوعياً، بينما يدرس الجيوبولتيك الوضع الطبيعي للدولة من ناحية مطالبها في مجال السياسة الإقليمية والدولية .
    جـ. الجغرافية السياسة تدرس الحقائق المادية والجغرافية الملموسة ، فالخرائط في الجغرافية تستخدم لايضاح الحقائق العلمية فقط ، ولكن الجيوبولتيك ترسم خرائط متجانسة ومليئة بالأخطاء العلمية مجردة للحرب لخدمة أغراض الدولة العسكرية بمبدأ الحدود الجغرافية من صنع البشر ويمكن تعديلها بواسطة البشر .
    د. الجغرافية السياسية تبحث الدولة من وجهة نظر المساحة (المجال) ، أما الجيوبولتيك فهي تنظر للمساحة (المجال) من وجهة نظر الدولة .
    هـ. ترسم الجيوبولتيك صورة ما يجب أن تكون عليه الدولة ، بينما الجغرافية السياسية تدرس الكيان القائم للدولة كما هو موجود فعلاً .
    و. تختلف الجغرافية السياسية عن السياسة الجغرافية علي الرغم أن كل منهما يدرس الوحدة السياسية في ضوء البيئة الطبيعية . فألاولي تأخذ في عين الإعتبار الوحدة السياسية وتُعنى بتحليل بيئتها الطبيعية والإقتصادية والبشرية تحليلاً موضوعياً محايداً لتستكشف أثر ذلك علي الأحداث السياسية والسلوك السياسي للدولة . أما السياسة الجغرافية تقوم بنفس الدراسة ولكن من وجهة نظرها الخاصة بالدولة ومطالبها في مجال السياسة الخارجية وهي دراسة غير محايدة ومنحازة للنزعة القومية .






















    الجـزء الثـاني
    اعلام الجيوبولتيك

    14. رولدف كين. أستاذ العلوم السياسية في جامعة جوبنرج كان اول من استخدم مصطلح الجيوبولتيك ، بالرغم من ان السويد هي اكبر دولة في المنطقة الفونو . سكاندنافية – الا أنها انتهجت سياسة الحياد في الحرب العالمية الثانية لذلك عالج مايعرف بجيوبولتيـــــــــــــــك الحياد Geopolitic Neutrality ، وعمد كواحد من انصار الجيوبولتيك الالمانى الى توسيع اراء راتزال فى كتابه "الدولة كمظهر للحياة " وذلك علي النحو التالي :
    أ. إن الدولة تستمد اصولها من الحقائق التاريخية الواقعية وتنمو بشكل
    عضوى وبنفس الصورة المميزة لكائن العضوى كأى فرد من البشر.
    ب. انه لما كانت الدولة كائنا حيا فان الاراضى التى تحتلها هى جسدها والعاصمة والميناء قلبها ورئتها ، والانهار والطرق والسكك الحديدية اوردتها وشرايينها – اما مناطقها الانتاجية فهي جميعا اعضاء فى هذا الكائن العضوى .
    جـ. ان اهم خاصية للدولة هي القوة ، فالقوة فى رايه اكثر اهمية فى حياة الدولة من القانون – لان سيادة القانون لايمكن ان تتاكد الا بالقوة وبغير القوة لايمكن للدولة ان تحقق امنها الداخلى او الخارجى.

    15. فريدريك راتزال (1844م -1904م). أهم أراءه ان الدولة التي هي اتحاد بين الشعب والارض ليست الا كائناً عضوياً يشغل حيزاً او مجالاً معيناً وانها تنمو ككائن حي وقد وضع سبعة قوانين هي كما يلي:
    أ. ان رقعة الارض تنمو بنمو ثقافتها ، فكلما انتشر السكان وثقافتهم الخاصة فان الاراضى الجديدة التى ينتشرون فيها تزيد من مساحة الدولة.
    ب. ان نمو الدولة عملية لاحقة لنمو سكانها وانتشارهم ، هذا النمو والانتشار الذى يجب ان يتم قبل ان تشرع الدولة في التوسع .
    جـ. ان نمو الدولة يظل مستمراً حتى تصل الي مرحلة الضم او الإدماج وذلك بأضافة أقاليم صغرى الى رقعتها الأصلية . ويجب ان يتم إمتزاج الأرض بمن عليها من السكان إذا ماأريد اتمام عملية الهضم والاستيعاب لمناطق جديدة .
    د. ان حدود أى دولة هى العضو المغلق لها او المحيط بها . وهذه الحدود لاتعيق مدى ضمان سلامة الدولة وسيادتها فحسب بل انها تعيق ايضاً مدى نموها .
    هـ. ان الدولة فى نموها تسعى اولاً الى امتصاص الاقاليم ذات القيمة السياسية وهذه قد تكون سهولاً أو انهاراً أو مناطق ساحلية أو مناطق غنية بثرواتها المعدنية او ذات أهمية فى انتاج الغذاء .
    و. ان الدافع الاول للتوسع الاقليمى بالنسبة للدولة البدائية يأتى من خارجها بمعنى ان الدولة البدائية بعد ان تتصل ثقافتها بدولة كبرى فانها تتأثر بثقافتها ويزداد عدد سكانها فيدفعها ذلك الى الشعور بالحاجة الى التمدد والتوسع .
    ز. ان الميل العام للتوسع وضم الاقاليم او الاراضى ينتقل كالعدوى من دولة إلي اخرى .

    16. اللواء الدكتور كارل هوسهفر1869-1946م . إرتبطت الحقب البارزة في التاريخ الألماني ، والتي بدأت بالوحدة السياسية ، ارتبط بحياة كارل هومسهفر الذي جعل من نفسه "مفرخة" الجيوبولتيك الالمانية فكل حركة فى العالم تجيء وثيقة الصلة بشخصية ما . ولد في عاصمة ميونخ عاصمة بافاريا في فجر الحرب الفرنسية البفارية وهي مسقط رأس ادولف هتلر الذي التقاه في السجن وعلمه مادة الجيوبولتيك ، وعند اعتلاء سدة الحكم لم ينس أستاذه فقام بتعينه مديراً لمعهد الجيوبولتيك بمويونيخ برتبة اللواء ، وكان ذلك المعهد وتعاليمه هي النبراس الذي علي هديه قام الرايخ الثالث اهم افكاره:
    أ. وضوح تاثره بفكرة المجال الجغرافي الذي يتحكم في تاريخ البشرية الدولة التي يجب ان تتوسع او تهلك . وفي تطبيق هذا المبدأ تسليم ضمني بان قيام الدولة العظمي Super State معناه زوال الوحدات الصغري .
    ب. قسم العالم الي ثلاثة اقاليم كبري هي :
    (1) الولايات المتحدة في النصف الغربي .
    (2) اليابان في شرق اسيا .
    (3) المانيا في اوربا وافريقيا وكذلك منطقة العرب .
    جـ. فكرة ان الدولة كائن حي .
    د. القوة الاقتصادية معلنا ان التغلغل الاقتصادي الكامل له تماما نفس الاثار التي تترب عن احتلال الاراضي .
    هـ. المقاييس الجيوبولتيكية لمظاهر الضغط داخل اي دولة من الدول :
    (1) موقع العاصمة كمعيار لدرجة استقرار الحالة الاقتصادية في زمن السلم والحرب علي السواء وان سقوط العاصمة يعني انهيار واستسلام الدولة ( احتلال باريس في الحربين الاولي والثانية ) من ثم أهمية انتخاب العاصمة التي هي النواة Core التي تنمو من خلال الدولة – تركيا نقلت عاصمتها الي انقرة، روسيا نقلت عاصمتها من بطرس بيرج الي موسكو .
    (2) درجة تحضر السكان يري هوسفهر ان انتقال السكان إلى الحضر يقلل من درجة تحكمهم في التربة ويضعف نسبة المواليد ويسبب مشكلات عسكرية للدولة بخلق مناطق صراع خاصة في منطقة الحدود او القلب .
    و. ومن اراء هوسفهر ان مقومات الدولة القويه اربعة هي :
    (1) عدد وفير من السكان .
    (2) نسبة عالية من المواليد .
    (3) اتحاد عام بين السكان والتربة .
    (4) توازن عادل بين سكان الحضر والريف .
    ز. وجود منطقة تصادم تتلاقي عندها حدود الدول المتنافسة .

    17. الآراء الخاصة بالناحية العسكرية للجيوبولتيك يؤكد هوسفهر في هذا الصدد ان المشاه هم الذين يقررون مصير القتال باستيلاهم علي المجال الارضي. وفي مجال تعليق علي الفرق بين الحدود القارية والحدود البحرية اعلن ان الحدود القارية ربما توقف او تنهي عملية النمو بينما القوة البحرية ينفتح امامها المجال واوصي بان لاتقع المانيا في خطأ اقتناعها بانها دولة ارضية كبري .
    18. الخاتمة
    إهتزت الثقة في علم الجيوبولتيكا كثيراً بعد الحرب الكونية الثانية وإعتبرها المفكرون مثالا سيئا من المعرفة لانها شوهت الحقائق الجغرافية واستغلت استغلالا سيئاً من أجل تحقيق مصالح سياسية قومية عدوانية لما إرتبطت به من فساد الرايخ الالماني وتناسي هولاء مدرسة الجيوبولتيكا الانجليزية والامريكية التي تميزت بالخبث والدهاء والعمل فى صمت .
    _________________________________________
    * رودلف كيلن R. Kiellen، سويدي الجنسية (1864 ـ 1946).
    * كارل هوسهوفر (1869 ـ 1946) مؤسس الجيوبولتيكا الألمانية، وأسهم في تأسيس معهد ميونخ للجيوبولتيكا، ومجلة السياسة عام 1924.
    * تعود كلمة إستراتيجية في الأصل إلى الكلمة اليونانية Strategos، ومعناها فن قيادة الجيوش، غير أن اللفظ تطور مع تطور الزمن فعرفها ليدل هارت بأنها فن توزيع واستخدام مختلف الوسائل العسكرية لتحقيق أهداف سياسية. وعرفها كل من لويس بلتير Louis Peltier، وايتزل بيرسي Etzel Pearcy، بأنها الاستخدام العلمي لطاقة القوى المتاحة للقائد في تحقيق أهداف عسكرية أو أهداف سياسية بالطرق العسكرية.





      الوقت/التاريخ الآن هو 14/12/2017, 10:53 pm