الفكر الاستراتيجى

نشر الفكر والتحليل الاستراتيجى

التبادل الاعلاني

شارك بالتصويت

جنوب السودان بين الوحدة والانفصال

التبادل الاعلاني


    خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية بأول ساعات 2010

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    Admin

    عدد المساهمات : 56
    استراتيجى : 0
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009

    خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية بأول ساعات 2010

    مُساهمة  المدير العام في 28/12/2009, 11:26 pm


    خسوف جزئي للقمر بالمنطقة العربية بأول ساعات 2010


    تشهد المنطقة العربية خسوفاً جزئياً للقمر ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2010، يمكن مشاهدته في معظم منطقة شبه الجزيرة العربية، في وقت متأخر من مساء الخميس، فيما يظهر الخسوف بشكل كامل في شرق ووسط آسيا، وفي أوروبا، ومعظم القارة الأفريقية.

    ويوافق الخميس 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، اليوم الرابع عشر من شهر المحرم لعام 1431 بالتقويم الهجري، حيث يكون القمر مكتملاً في طور البدر، حيث من المتوقع أن يستمر خسوف القمر حتى الدقائق الأولى من العام الجديد 2010.

    ويُعتقد أن عدداً كبيراً من "المنجمين" سيستغلون ظرف تزامن خسوف القمر مع ليلة رأس السنة، لدعم تكهناتهم بشأن الأحداث التي قد يشهدها العام 2010، خاصة تلك التي تتعلق بالحروب أو الكوارث

    وقال رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، المهندس محمد شوكت، إن القمر سيبدأ الدخول في منطقة الظل ليبدأ خسوفاً حقيقياً في تمام الساعة 10:55 بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن ذروة الخسوف ستكون في حوالي الساعة 11:23 من مساء نفس اليوم.

    وأضاف شوكت، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإماراتية الأحد، أن الأرض ستحجب حوالي 7.5 في المائة من مساحة القمر، مؤكداً أن القمر سيخرج من منطقة الظل في حوالي الساعة 11:51 لينتهي الخسوف بعد منتصف الليل بحوالي 30 دقيقة، من صباح الجمعة.

    وأوضح أن الخسوف دائماً يحدث عندما يكون القمر في طور البدر، حال شروقه وقت غروب الشمس ويبقى ظاهراً في السماء إلى أن يغرب جهة الغرب وقت شروق الشمس.

    وأوضح أن حالة الخسوف تحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض التي تحجب عنه أشعة الشمس

    كما أوضح أن الخسوف يبدأ بدخول القمر في منطقة شبه الظل، وحال دخوله منطقة الظل التي يخرج منها، ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، ليبدأ في مغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماماً.

    ولا يتطلب خسوف القمر أجهزة خاصة لمراقبته، كما أنه لا يشكل أي ضرر على العين عند النظر إليه، بعكس كسوف الشمس الذي يمكن أن يسبب أضراراً بالغة للعين عند النظر إليه مباشرة

    المصدر

    CNN ARABIC

      الوقت/التاريخ الآن هو 14/12/2017, 11:04 pm